Advertisements

يعد الشعر تاج الإنسان و لقد قال الرسول عليه الصلاة و السلام ( من كان له شعر فليكرمه) ، و المقصود أن يهتم الانسان بشكله و مظهره و ان يهتم بشعره و بنظافته و تصفيفه. فالشعر يحتوي علي جزء حي و جزء ميت لا يحتوي علي خلايا حسية ، كما يغطي الشعر جلد الانسان بالكامل ما عدا كف اليد و باطن القدم. فمم يتركب الشعر؟ و ما هو نوع الخلايا التي يحتوي عليه ؟ و ما هو تركيبه تشريحيا؟، فهيا بنا في هذه المحاضرة لنتعرف أكثر عن الشعر.

تركيب الشعرة ( الجزء الأول)

ما هي مكونات الشعر؟

يتكون الشعر من عدة مكونات تعد هي البنيه الاساسية لخلايا الشعر و هي :

1- الكرياتين :

يعد الكرياتين المادة الاساسية المكونة للشعر حيث أن 95 % من الشعرة بيتكون من الكرياتين ، فالكرياتين هو مادة بروتينية صلبة عديمة الذوبان و يستطيع جسم الانسان أن يحصل عليها عند تناول الاسماك و اللحوم و البيض مما يكسب الشعر قوة.

2- بعض المعادن و الفيتامينات:

هناك بعض المعادن التي تساعد علي الحفاظ علي صحة و سماكة الشعرة مثل الزينك و الماغنسيوم و الكالسيوم و الاوميجا 3 ( لمعرفة مصادر الفيتامينات و المعادن الطبيعية يرجي مراجعة المقالات التالية : https://beiteljedah.com/vitaminat-w-maden1/،https://beiteljedah.com/vitaminat-w-maden-2/،https://nafies.com/vitamin-and-minerals-1/،https://nafies.com/vitamins-and-minerals-2/) و لذلك تجد أنه عند علاج تساقط الشعر و الفراغات بيتم وصف مكملات غذائية تحتوي علي هذه الفيتامينات كما أنك تجد أن الادوية المستخدمة في جلسات الميزوثيرابي تحتوي علي الزينك و عدد من الفيتامينات للمساعدة علي نمو الشعر.

3- الماء:

الماء مكون هام جدا فهو مسئول عن تقليل جفاف الشعرة و الحفاظ علي مرونتها.

4- الميلانين:

الميلانين هي الخلايا الصبغية المسئولة عن لون الشعرة و التي تفرز و يتم انتاجها في الجلد ( لا تنسي مراجعة تركيب الجلد في المحاضرات السابقة علي اللينك التالي : https://beiteljedah.com/skin-struture1/)

ما هي مكونات الشعرة ؟

تتكون الشعرة من جزئين و هم : البصيلة و الساق.

1- البصيلة ( جذر الشعر) : هي الجزء الحي من الشعرة و التي تتواجد داخل جريب الشعرة داخل الجلد، خلايا البصيلة تنتج حوالي مليون خلية كرياتينيه يوميا و التي تعد المكون الاساسي للشعرة. نجد أيضا داخل جريب الشعرة النسيج الخلوي المحيط بحلمية الشعرة و الذي ينتج مادة الملانين المسئولة عن لون الشعر.

2- الساق او جذع الشعر: هو الجزء الغير حي من الشعرة و الذي يتكون من 3 طبقات : القشرة الخارجية ، اللحاء ، النخاع.

ما هو تركيب ساق الشعرة؟

أ- القشرة الخارجية : تتكون من مادة الكيراتين و تكون متراصة في شكل قشور شفافه عديمة اللون ، و تقوم هذه القشرة الخارجية بحماية الطبقات الداخلية.

ب- اللحاء :

و هي الطبقة الوسطي من الساق و التي تتميز باكساب الشعرة المرونة و اللون الخاص بها.

ج – النخاع:

و هو الجزء الداخلي في ساق الشعرة.

مع تمنياتي لكم بدوام الاستفادة و انتظرونا في المحاضرة القادمة.

د / أميرة الديوي

عدد زوار الصفحة :2084 / عدد زوار الموقع : 1060158
Spread the love

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *